ملتقى الجزائريين forum algerian
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى جزائري لتبادل المعارف و الثقافات بين الجزائريين شامل لكل مناحي الجزائر و الدول العربية الاخرى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
من أجل تطوير و تحسين المنتدى للأفضل و من أجل تحقيق هدف المنتدى و جعل هدا المنتدى أكبر ملتقى للجزائريين قررت الادارة و ضع عرض لكل الأعضاء و هو اضافة 20 نقطة لكل عضو يحضر عضوا اخر . فاغتنمو الفرصة و قوموا باحضار أكبر عدد من الأعضاء و اشهاره ليكون منتدانا أكبر ملتقى للجزائريين ...... وشكرا مع تحيات ادارة المنتدى
تقوم ادارة المنتدى بوضع عرض حصري لكل الاعضاء و صالح لغاية 01/01/2011 كل عضو يرغب في الاشراف على قسم ما ان يتصل بالادارة و يجب توفر 50مساهمة او موضوع و الدخول الشبه دائم للمنتدى ( على الأقل مرة في الأسبوع ) لدلك اغتنمو الفرصة ....تحيات الادارة
فوائد البطيخ ............. Support

 

 فوائد البطيخ .............

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Algérie 1995
جندي
جندي
Algérie 1995


الجنس : ذكر الابراج : السرطان عدد المساهمات : 6
نقاط : 49724
السٌّمعَة : 5
تاريخ الميلاد : 19/07/1995
تاريخ التسجيل : 16/07/2010
العمر : 28
المزاج : Volatil

فوائد البطيخ ............. Empty
مُساهمةموضوع: فوائد البطيخ .............   فوائد البطيخ ............. Emptyالجمعة يوليو 16, 2010 5:18 pm





قال النبى صلى الله عليه وآله وسلم

ربيع امتى العنب والبطيخ تفكهوا بالبطيخ فانها فاكهة الجنة
وفيها الف بركة والف رحمة ، واكلها شفاء من كل داء


عض البطيخ ولا تقطعها قطعا فانها فاكهة مباركة طيبة مطهرة الفم
مقدسة القلب تبيض الاسنان وترضى الرحمان ، ريحها من العنبر وماؤها من الكوثر
ولحمها من الفردوس ولذتها من الجنة واكلها من العبادة .

عليكم بالبطيخ فان فيه عشر خصال هو طعام وشراب واسنان وريحان
يغسل المثانة ويغسل البطن ويكثر ماء الظهر ويزيد فى الجماع
ويقطع البرودة وينقى البشرة .


قال علي عليه السلام : البطيخ شحمه الأرض ، لاداء ولا غائلة فيه .

قال علي عليه السلام عن البطيخ :فيه عشر خصال : طعام ، وشراب ،وفاكهة
وريحان ، وادم ، وحلواء ، واشنان ، وخطمي ، وبقل ، ودواء





أثبتت الدراسات الحديثة فوائد صحية عديدة لفاكهة البطيخ
خصوصا فيما يتعلق بسلامة الأمعاء والكلي.
فقد أظهرت الدراسات أن البطيخ لا يطفئ العطش، ويرطب الجلد، وينعش الجسم فحسب،
بل قد يفيد كمليّن قوى للأمعاء، ومادة تساعد على الهضم، ومقوى للدم، ومفتت لحصوات الكلي.

و وجد الباحثون أن المركبات الطبيعية الموجودة فيه تساعد فى تخفيف شدة الأمراض الجلدية
كما تفيد بذوره فى تخفيض ضغط الدم المرتفع
ويمكن استخدام جذوره فى وقف النزيف الدموي. وأكد خبراء التغذية
فى المركز القومى المصرى للبحوث، أن هذه الفاكهة غنية بالكثير من العناصر
التى تكفى حاجة الإنسان من الماء والفيتامينات والمعادن طوال اليوم
خصوصا فى أيام الصيف الحارة

يمي يمي ههههههههههههه





لذا فهو يغنى عن عشرات الأصناف من الخضراوات واللحوم، لما له من أثر ملطف
على المعدة، ومنشط لإنتاج الطاقة.

و أشار هؤلاء الباحثون إلى أن البطيخ يحتوى على 92 فى المائة من وزنه ماء
كما يضم القليل منالمواد الزلالية والدهنية، بينما تصل نسبة السكريات فيه
إلى 8 فى المائة، حسب نوعه وموسمه

إضافة إلى احتوائه على نسبة متوسطة من فيتامينات أ وسي، لافتين
إلى أن قيمته الغذائية بسيطة، مقارنة بقيمته الطبية الكبيرة
المتمثلة فى تخفيف حالات الإمساك والتهابات الجلد





كما يساعد على إدرار البول، وتنقية الدم، وعلاج أمراض الكلى
والنقرس ومرض البواسير.
وكان الأطباء العرب القدامى، ومن أشهرهم الطبيب ابن سينا
قد أكدوا على فوائد البطيخ العديدة خصوصا قدرته على تنقية الدم
وعلاج الكلف والبهاق وقشر الرأس.

كما يمكن الاستفادة من قشر البطيخ لعلاج العديد من الأمراض
منها ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والتهاب الكلى والاستسقاء.

لذا صدق المثل الشعبى المصرى القائل: إذا طل البطيخ، بطل الطبيخ!.




يعد البطيخ من أشهر وألذ فواكه الصيف وتكاد لا تخلو منه مائدة خلال فصل الصيف
لكثرته في بلادنا وانخفاض ثمنه، اضافة الى مذاقه الطيب وغناه بالماء
الذي يرطب الجسم ويطفىء الظمأ.. ومن المعتقد ان الفراعنة المصريين
هم أول من عرفوا البطيخ ومن هناك انتقلت الى فلسطين وبقية بلاد حوض البحر المتوسط.

يحتوي البطيخ على 90 93% من وزنه ماء، 6 8% سكر وهو غني بفيتامين (ج)
أما كمية فيتامين (أ) وحمض النيكوتنيك فهي قليلة
إلا أنه يحتوي على نسبة جيدة من العناصر المعدنية كالبوتاسيوم والفوسفور
و الكبريت والكلور، وكل 100 غرام
من البطيخ يحتوي على 29 سعرا حراريا. ‏


فوائد البطيخ واستعمالاته الطبية عديدة منها :

1- يفيد البطيخ في مكافحة الامساك كونه غنيا بالالياف التي تلعب دورا
في تنظيف الامعاء وتنشيطها.. ‏

2- يفيد البطيخ في إدرار البول وتفتيت حصى الكلى. ‏

3- بذور البطيخ لها قيمة غذائية عالية فهي تحتوي على 27% من وزنها بروتينا
كما تحتوي على سكر بحدود 5،15% و43% دهون، وهذه البذور
يمكن أكلها بعد تحميصها الى جانب المكسرات ومواد التسلية الاخرى
وقد وجد ان زيت بذور البطيخ يخفض الضغط الشرياني. ‏

4- بذور البطيخ تنقي الجلد وتساعد في إزالة الكلف والبثور وذلك عن طريق سحق البذور
ووضعها في ماء ساخن ومن ثم غسل الوجه المستحلب الناتج. ‏

5-الاكثار من تناول الفواكه يوميا يقلل من خطر الاصابة بالسرطانات لاحتوائها
على الفيتامينات والمعادن.. وهذا ما تؤكده الدراسات الحديثة عن دور المواد
المقاومة للاكسدة في ذلك مثل فيتامين (ج) وهو موجود بكمية جيدة في البطيخ. ‏

6- يفيد المصابين بأمراض القلب والضغط كونه لا يحتوي على الكولسترول. ‏

وأخيرا يجب التأكيد على ضرورة عدم الافراط في تناول البطيخ
بعد تناول الطعام مباشرة لانه يسبب عسراً في الهضم بسبب
تمدد عصارة المعدة، وانما تناوله بعد تناول الطعام بزمن كاف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ejabat.google.com/ejabat/user?userid=10893555956494222861
MADANI
جندي
جندي
MADANI


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 34
نقاط : 49751
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 17/07/2010
المزاج : عاطفي - حنون

فوائد البطيخ ............. Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد البطيخ .............   فوائد البطيخ ............. Emptyالسبت يوليو 17, 2010 1:50 pm

موضوع مميز تميز صاحبه

فوائد البطيخ ............. Horeea_3nu1

فوائد البطيخ ............. 79776



فوائد البطيخ ............. 12083.imgcache

فوائد البطيخ ............. 4310_1229405121
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ALGERIAinmyDNA
جندي
جندي
ALGERIAinmyDNA


الجنس : ذكر الابراج : الميزان عدد المساهمات : 25
نقاط : 50003
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 15/10/1992
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
العمر : 31
الموقع : دلس - بومرداس- الجزائر
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالب
المزاج : مقودة والحمد لله

فوائد البطيخ ............. Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد البطيخ .............   فوائد البطيخ ............. Emptyالأحد يوليو 18, 2010 3:37 pm

يعطيك الصحة يا خو ......

موضوع رائع .....

شكرا

واحد زوج تلاتة ربعة نحبك يا دلاعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ALGERIAinmyDNA
جندي
جندي
ALGERIAinmyDNA


الجنس : ذكر الابراج : الميزان عدد المساهمات : 25
نقاط : 50003
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 15/10/1992
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
العمر : 31
الموقع : دلس - بومرداس- الجزائر
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالب
المزاج : مقودة والحمد لله

فوائد البطيخ ............. Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد البطيخ .............   فوائد البطيخ ............. Emptyالأحد يوليو 18, 2010 3:38 pm

ALGERIAinmyDNA كتب:
يعطيك الصحة يا خو ......

موضوع رائع .....

شكرا

فوائد البطيخ ............. 852281 واحد زوج تلاتة ربعة نحبك يا دلاعة فوائد البطيخ ............. 852281


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسمين25.
جندي
جندي
ياسمين25.


الجنس : انثى الابراج : السرطان عدد المساهمات : 16
نقاط : 50000
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 22/07/1987
تاريخ التسجيل : 21/06/2010
العمر : 36

فوائد البطيخ ............. Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد البطيخ .............   فوائد البطيخ ............. Emptyالإثنين يوليو 19, 2010 8:45 pm

والله يعطيك الصحة يا خويا برك الله فيك
مداني دلاع لي حطيتو رايع
فوائد البطيخ ............. 580971
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد البطيخ .............
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فوائد لحم الابل
» فوائد الثوم
»  الصيام و الجسد فوائد صحية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الجزائريين forum algerian :: المنتدى العام :: القسم الطبي و الصحي-
انتقل الى: