منتدى جزائري لتبادل المعارف و الثقافات بين الجزائريين شامل لكل مناحي الجزائر و الدول العربية الاخرى
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
من أجل تطوير و تحسين المنتدى للأفضل و من أجل تحقيق هدف المنتدى و جعل هدا المنتدى أكبر ملتقى للجزائريين قررت الادارة و ضع عرض لكل الأعضاء و هو اضافة 20 نقطة لكل عضو يحضر عضوا اخر . فاغتنمو الفرصة و قوموا باحضار أكبر عدد من الأعضاء و اشهاره ليكون منتدانا أكبر ملتقى للجزائريين ...... وشكرا مع تحيات ادارة المنتدى
تقوم ادارة المنتدى بوضع عرض حصري لكل الاعضاء و صالح لغاية 01/01/2011 كل عضو يرغب في الاشراف على قسم ما ان يتصل بالادارة و يجب توفر 50مساهمة او موضوع و الدخول الشبه دائم للمنتدى ( على الأقل مرة في الأسبوع ) لدلك اغتنمو الفرصة ....تحيات الادارة

شاطر | 
 

 دراسات تكشف ادلة جديدة على وجود مياه في القمر والمريخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
KHEDIMI
المدير
المدير
avatar

الجنس : ذكر الابراج : الجدي عدد المساهمات : 368
نقاط : 31808
السٌّمعَة : 2
تاريخ الميلاد : 31/12/1993
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
العمر : 24
الموقع : armnational.ahladalil.com
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : دركي
المزاج : cool & bad

مُساهمةموضوع: دراسات تكشف ادلة جديدة على وجود مياه في القمر والمريخ   السبت يونيو 26, 2010 9:19 pm

واشنطن (رويترز) - أفاد باحثون يوم الاثنين في واحدة من دراستين تكشفان عن ادلة جديدة على وجود مياه في القمر والمريخ على جليد سمكه متران.
وأشارت الدراسة الثانية الى ان الجليد ذاب على المريخ في الاونة الاخيرة ثم تجمد من جديد موسعا بعض الوديان العميقة المميزة لسطحه.
وتضيف الدراستان مادة جديدة للنقاش السياسي والعلمي الدائر بشأن أفضل السبل لاستكشاف المجموعة الشمسية والكون من حولنا من خلال مهمات تشمل ارسال أطقم بشرية او تجارب تستخدم فيها أجهزة الانسان الالي وعمليات المسح من مسافات بعيدة.
وكانت ادارة الرئيس الامريكي باراك أوباما قالت الشهر الماضي انها ستلغي برنامج كونستاليشن الذي يرمي الى ارسال بشر الى القمر من جديد بحلول عام 2020 بعد ان وجدت مراجعة ان البرنامج الذي يتكلف 108 مليارات دولار لا يحظى بتمويل كاف وتعرض لعراقيل بالفعل في العمل على تحقيق معظم أهدافه.
وتقضي خطة أوباما بالتعاقد مع شركات من القطاع الخاص للقيام ببعض الاعمال اللازمة لاستكشاف المريخ والكويكبات باستخدام أجهزة الانسان الالي وأجهزة الاستشعار من بعد وربما بعض رواد الفضاء.
وفي احدى الدراستين اللتين وزعتا يوم الاثنين قام بول سبوديس وزملاؤه في معهد القمر والكواكب في هيوستون بتحليل بعض القياسات التي أجرتها سفينة الفضاء الهندية تشانداريان وعثرت على ادلة على وجود جليد سميك في بعض الفوهات في الجزء البعيد بشكل دائم عن التعرض للشمس.
وكتب الباحثون في دورية جيوفيزيكال ريسيرش لترز (Geophysical Research Letters) "نظرا لتعرض القمر لتساقط أجسام بها ماء عليه مثل المذنبات والنيازك ووصول هيدروجين الرياح الشمسية اليه على مدى أحقابه الجيولوجية فلا بد ان بعضا من هذه المادة قد وجد طريقه الى تلك المناطق المظلمة الباردة."
وتظهر الدراسة الثانية ان مجرى مائيا عرضه متران على المريخ زاد طوله قرابة 120 مترا على مدى عامين.
وقال الباحث دينيس ريس وزملاؤه في معهد علوم الكواكب في فستفاليش فلهلمز يونيفرشتات في مونستر بألمانيا ان أفضل تفسير هو ذوبان كميات صغيرة من الجليد.
وكتبوا في الدورية نفسها ان الصور الفوتوغرافية تظهر بقعا داكنة في المجرى وبعض القنوات الجديدة الاصغر. واضافوا ان سطح المريخ قد يصل الدفء به حدا كافيا لاذابة الثلوج.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://algeriancool.ahladalil.com
 
دراسات تكشف ادلة جديدة على وجود مياه في القمر والمريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الجزائريين forum algerian :: المنتدى العام :: قسم التكنولوجيا و تبادل الخبرات-
انتقل الى: